الجوائز المتخصصة

طلب المشاركة

شروط المشاركة

01
أن تكون مؤسسة حكومية مصرية تقع ضمن نطاق محافظة أسوان، ويمكن مشاركة الإدارات المستقلة
02
أن يكون مضى على تأسيس الجهة 3 سنوات على الأقل

فئات الجائزة

الجهة المتميزة لتمكين المرأة والصديقة لذوى الهمم وكبار السن

مجالات الجائزة

الجهة الصديقة لذوي الهمم
الجهة الصديقة لكبار السن
الجهة المتميزة لتمكين المرأة

معايير التقييم

أولا: معايير التقييم لأفضل جهه صديقة لذوى الهمم

01
سهولة الوصول الى المرافق والخدمات والمعلومات من قبل أصحاب الهمم 30%

تصميم المباني والمرافق وتهيئتها بما يمكن أصحاب الهمم من الاستفادة منها واستخدامها بسهولة وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

تهيئة الخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات بما يحقق استفادة أصحاب الهمم منها بالمساواة مع الآخرين والتي تمكنهم من استخدامها والحصول عليها بسهولة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

تدريب عدد من موظفي سعادة المتعاملين على كيفية التعامل مع أصحاب الهمم بما يتناسب مع حجم الطلب من هذه الفئة من المتعاملين وبحيث يتم ضمان تقديم الخدمة لهم حسب احتياجاتهم عند حضورهم .

ضمان التزام الجهات التي تخضع لإشراف وترخيص الجهة الحكومية بالمواصفات القياسية المعتمدة في تهيئة المرافق والخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات لاستخدام أصحاب الهمم.

جاهزية المرافق والمباني لإخلاء أصحاب الهمم في حالات الطوارئ.

02
دمج وتمكين الموظفين من أصحاب الهمم 30%

ضمان حقوق أصحاب الهمم ومنحهم الفرص العادلة في كافة مراحل عملية التوظيف والعمل بالمساواة مع الآخرين (الاستقطاب، الاختيار ، التقدم للوظيفة، التقييم، الحصول على الوظيفة، الاستقرار الوظيفي والتطور الوظيفي).

تنمية وتطوير مهارات الموظفين من أصحاب الهمم بالمساواة مع الآخرين ووضع برامج لضمان تقدمهم الوظيفي والمهني بما يكفل مشاركتهم لزملائهم من الموظفين في مختلف المجالات.

توفير التسهيلات اللازمة من أجهزة وأدوات ومعدات خاصة للموظفين من أصحاب الهمم بما يمكنهم من أداء عملهم بسهولة.

توفير الفرص الكافية وبيئة العمل الملائمة التي تشجع الموظفين من أصحاب الهمم على المبادرة والإبداع.

الجهود المبذولة لحماية الموظفين من أصحاب الهمم من التمييز ضدهم في جميع مراحل العمل أو الإساءة إليهم أو إهمالهم أو استغلالهم بأي طريقة.

03
النتائج 40%

نسبة توظيف أصحاب الهمم بما يتناسب مع قدراتهم ويلائم طبيعة عمل الجهة الحكومية.

عدد الدورات التدريبية المقدمة للموظفين من أصحاب الهمم الهادفة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتساعدهم على تقدمهم الوظيفي.

عدد الدورات التدريبية الخاصة المقدمة للموظفين بكيفية التعامل مع أصحاب الهمم من كافة الفئات المعنية (متعاملين وموظفين وأفراد المجتمع وغيرهم).

نسبة المطابقة في التدقيق/ المراجعة الخاص بمدى ملائمة المرافق والخدمات لاستخدام أصحاب الهمم.

عدد المبادرات المجتمعية الموجهة لأصحاب الهمم الهادفة إلى الإلتزام بمنح حقوقهم وتطويرهم وزيادة فرص تفاعلهم.

نتيجة استطلاع رأي أصحاب الهمم من المتعاملين والموظفين وذويهم.

نتيجة استطلاع رأي المجتمع المتعلق بمدى كون الجهة الحكومية صديقة لأصحاب الهمم.

نتيجة تقييم المحافظة لمدى موائمة الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية للجهة الحكومية لمتطلبات أصحاب الهمم.

ثانيا: معايير التقييم لأفضل جهة صديقة لكبار السن

01
سهولة الوصول الى المرافق والخدمات والمعلومات من قبل كبار السن والمساحات الخارجية ومناسبة تصميم المباني والمرافق وتهيئتها بما يمكن كبار السن من الاستفادة منها واستخدامها بسهولة وفقا لأفضل الممارسات العالمية 30%

تهيئة الخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات بما يحقق استفادة كبار السن منها بالمساواة مع الآخرين والتي تمكنهم من استخدامها والحصول عليها بسهولة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية

ضمان التزام الجهات التي تخضع لإشراف وترخيص الجهة الحكومية بالمواصفات القياسية المعتمدة من هيئة المرافق والخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات لاستخدام كبار السن

جاهزية المرافق والمباني لإخلاء كبار السن في حالات الطوارىء

02
دمج وتمكين الموظفين من كبار السن ؛ واسعاد وتقدير المتعاملين والمعنين من كبار السن 30%

دمج وتمكين الموظفين لضمان حقوق الموظفين من كبار السن ومنحهم الفرص العادلة في كافة مراحل العمل والعمل بالمساواة مع الآخرين (الاستقطاب، الاختيار ، التقدم للوظيفة، التقييم، الحصول على الوظيفة، الاستقرار الوظيفي والتطور الوظيفي)

تنمية وتطوير مهارات الموظفين من كبار السن بالمساواة مع الآخرين (حتى في حالة ما قبل سن الخروج على المعاش )ووضع برامج لضمان تقدمهم الوظيفي والمهني بما يكفل مشاركتهم لزملائهم من الموظفين في مختلف المجالات

وضع برامج تكفل لهم التعليم مدى الحياه بما في ذلك بعد التقاعد توفير التسهيلات اللازمة من أجهزة وأدوات ومعدات خاصة للموظفين من كبار السن بما يمكنهم من أداء عملهم بسهولة

توفير الفرص الكافية وبيئة العمل الملائمة التي تشجع الموظفين من كبار السن على المبادرة والإبداع

الجهود المبذولة لحماية الموظفين من كبار السن من التمييز ضدهم في جميع مراحل العمل أو الإساءة إليهم أو إهمالهم أو استغلالهم بأي طريقة

تدريب عدد من موظفي سعادة المتعاملين على كيفية التعامل مع كبار السن بما يتناسب مع حجم الطلب من هذه الفئة من المتعاملين وبحيث يتم ضمان تقديم الخدمة لهم حسب احتياجاتهم عند حضورهم والعمل على اسعادهم وتقديم خدمات استباقية تفوق توقعاتهم

03
النتائج 40%

عدد الدورات التدريبية المقدمة للموظفين من كبار السن الهادفة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتساعدهم على تقدمهم الوظيفي

عدد الدورات المقدمة لكبار السن بعد التقاعد عن العمل

عدد الدورات التدريبية الخاصة المقدمة للموظفين بكيفية التعامل مع كبار السن من كافة الفئات المعنية (متعاملين وموظفين وأفراد المجتمع وغيرهم)

نسبة المطابقة في التدقيق/ المراجعة الخاص بمدى ملائمة المرافق والخدمات لاستخدام كبار السن

عدد المبادرات المجتمعية الموجهة لكبار السن الهادفة إلى الإلتزام بمنح حقوقهم وتطويرهم وزيادة فرص تفاعلهم

نتيجة استطلاع رأي المتعاملين من كبار السن والموظفين وذويهم

مؤشر سعادة المتعاملين من كبار السن

نتيجة استطلاع رأي المجتمع المتعلق بمدى كون الجهة الحكومية صديقة لكبار السن

نتيجة تقييم المحافظة لمدى مواءمة المبنى والمرافق لمتطلبات كبار السن بالإضافة الى الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية للجهة